الثلاثاء، 4 أكتوبر، 2011

دراسة: البوتوكس قد يعالج اختلالات المثانة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يعاني مرضى التصلب، وإصابات الحبل الشوكي، من مشكلة المثانة الراشحة، بسبب شلل العضلات المعصرة، وبحسب إحدى الدراسات الحديثة يبدو أن البوتوكس قد يوفر العلاج لهذه المشكلة.
وسبب المشكلة هو أذى العصب الناجم عن الإصابة بأحد الأمراض أعلاه، أو غيرها، مما يمنع المريض من حبس البول، وعادة ما يحتاج المرضى لدواء يساعد على ارتخاء المثانة، مع تثبيت قسطرة لإفراغها.
ويتم استخدام البوتوكس حقنا في المثانة أثناء عملية التنظير، التي توفر للطبيب رؤية داخل المثانة، وقد تتطلب في بعض الأحيان تخديرا عاما.
ويدوم تأثير البوتوكس مدة تسعة شهور، إذ تمت تجربة هذا الإجراء على ما يقارب 700 مريض أبدوا تجاوبا واضحا في التقليل من فترات تسريب البول عبر المثانة.
ويقوم البوتوكس بعمله عبر إرخاء المثانة، وبالتالي السماح لها بتخزين البول بشكل أفضل.
وأكثر التأثيرات الجانبية شيوعا لاستخدام البوتوكس في هذا العلاج هو التهابات الجهاز البولي، وعدم إمكانية التبول، والذي قد يتطلب في بعض الحالات، تدخلا سريعا عبر وضع قسطرة لتفريغ المثانة.
يذكر أن استخدام البوتوكس قد أقر من قبل منظمة الغذاء والدواء الأمريكية في علاج صداع الشقيقة المزمن، وتصلب وتشنج أنواع مختلفة من العضلات، والتعرق الشديد تحت الإبط، وشتر الأجفان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق